فلك الابراج والنفسية البشرية

فلك الابراج والنفسية البشرية

الكواكب والطبيعه البشريه وتاثيرها على الشخصيه ...ابو مارك الخميسي ...للفلك والتنجيم وتحليل الشخصيه وكل شيء في الحياة مقدر بالزمان والمكان وبارادة الله
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السهام العربية..في علم الفلك والتنجيم...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو مارك الفلكي
Admin
avatar

المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 19/07/2012
العمر : 56
الموقع : المانيا

مُساهمةموضوع: السهام العربية..في علم الفلك والتنجيم...   السبت يوليو 21, 2012 3:02 am

حصة او سهم السعادة
الجزء الاول

معظم المنجمين قد صادفو سهم (او ما يطلق عليه الاغريقيون حصة) السعادة، لكن فكرتهم ليست كاملة عن ما يمكن الاستفادة منه. الكتابات الحديثة حول الموضوع لا تساعد كثيرا كما تميل لجعله رمزا مجردا للغاية، بأن تجعله قدري "كارما"، ولمزيد من التعقيد، فانه من الواضح ان 50% من الاشخاص يتم احتساب سهم السعادة لهم بشكل خاطيء، بالتحديد اؤلئك الذين ولدوا في الليل بين مغيب الشمس وشروقها، وسأعود لهذا الامر لاحقا، يتم احتساب سهم السعادة على النحو التالي:

الولادة النهارية: سهم السعادة = الطالع + القمر- الشمس
الولادة الليلية: سهم السعادة = الطالع + الشمس – القمر

ان هاتين المعادلتين تطبق على النحو التالي: احتسب خطوط الطول للطالع والقمرو الشمس عدا من الدرجة صفر من الحمل ، هذا يطبق بحسب الجدول التالي:

الحمل اضف صفر ----------- الميزان اضف 180
الثور اضف 30 ----------- العقرب اضف 210
الجوزاء اضف 60 ---------- القوس اضف 240
السرطان اضف 90 ---------- الجدي اضف 270
الاسد اضف 120 ----------- الدلو اضف 300
العذراء اضف 150 ---------- الحوت اضف 330

فليكن شخصا طالعه في 20 عذراء، القمر 4 الحمل، الشمس 17 من الدلو، ان الطالع في 20 عذراء يعني الغارب 20 من الحوت، وحيث ان الشمس بين الطالع والغارب فهي اذن ولادة ليلية وعليه نستخدم المعادلة الليلية:

الطالع 20 عذراء + 150= 170
الشمس 17دلو + 300 = 317
القمر 4 الحمل+ صفر = 4

السهم = 170+ 317- 4 =483
وهذا اكثر من 360 لذا سنطرح 360 من المجموع :
483 – 360 = 123 سهم السعادة يقع في 3 من الاسد.


واذا كانت الشمس في 9 من السرطان لنفس الطالع ولنفس موقع القمر فإن الخارطة ستكون لولادة نهارية وعليه سنستخدم المعادلة النهارية:

الطالع 20 العذراء + 150= 170
القمر 4 الحمل + صفر = 4
الشمس 9 السرطان + 90 = 99

السهم = 170+ 4- 99 = 75
وهذا اقل من 360 لذا لن نحتاج للقيام باي شيء اخر. وهذا سيعطينا سهم العادة عند 15 من الجوزاء.

ان السبب وراء احتساب سهم السعادة بشكل مخطوء لكل اؤلئك الذين ولدوا ليلا هو ان المصادر الموثوقة المعاصرة استخدمت النظام النهاري للولادات الليلية، وكذلك بسبب مصدر موثوق قديم، الا وهو بطليموس، الذي اعتمد الصيغة النهارية لجميع الخرائط. الان نحن متأكدين تماما، استنادا الى مترجمينا المعاصرين لبطليموس والمعلقين انذاك، ان الخطأ الذي ارتكبه لم يكن مقصودا. اغلب المصادر القديمة دافعت عن استخدام الصيغة النهارية للولادات النهارية والليلية للولادات الليلية وهذا ما قام به منجمو القرون الوسطى وهؤلاء علموا ما يمكن القيام به مع سهم السعادة هذا.

وسأصل بالموضوع الى زبدته وذلك من خلال شرح مختصر لماهية سهم السعادة. ان سهم السعادة يستخدم لتبيان الطريقة ، ماديا، التي يرتبط بها الفرد بالعالم الخارجي. فهو احد ادلة الجسد والصحة، كما انه دليل مهم على الغنى، وكذلك المهنة كونها ترتبط بالغنى. لكن طريقة استخدامه ستكون مفاجِئة نوعا ما. وهذا من اهم اكتشافات موقع Project Hindsight وسأتوسع في ذلك في كتاباتي التالية.


سهم السعادة
الجزء الثاني

في الجزء الاول من هذه المقالة قمت بتوضيح طريقة احتساب سهم السعادة وتحدثت قليلا عن معناه، وهو انه المفتاح للتعرف على رفاهية الفرد ومهنته، اما هنا ساتوسع اكثر في رمزيته وساتحدث اكثر عن الطريقة الانسب لاستخدامه بحسب الاغريقيين.
كما ذكرت سابقا فإن سهم السعادة هو دليل اساسي لرخاء الفرد بل انه اكثر من ذلك، فهو يستخرج من خطوط الطول للشمس والقمر والطالع. لذلك فهو يتألف من ثلاثة هي من اهم المواقع في الخارطة (فقط منتصف السماء الموازي بالاهمية نجده خارج هؤلاء الثلاثة) ونتيجة ذلك فان اهمية سهم السعادة بقدر اهميتهم، هنالك ميل في التنجيم الحديث لاعتبار سهم السعادة نقطة ثانوية في الخارطة، لكن الحال لم يكن كذلك بالنسبة للمنجمين القدماء.


في التنجيم القديم كان الطالع هو دليل الجسد والصحة الاساس، القمر هو دليل ثانوي للجسد لكن مهم، لكن هنالك فرق بينهما. فلقد اعتبر الطالع دليل الجسد على المستوى الجسماني والمادي، بينما يدل القمر على الجسد من الناحية الحيوية، بالحقيقة هي الروح، الروح المتجسدة بالجسمانية. وكون سهم السعادة يتركب منهما بالاضافة الى الشمس فانه يدل على علاقة هذا الجسد المادي الحيوي مع العالم المادي والاجتماعي الذي يعيش فيه الفرد. ودلالته على الرخاء تتأتى من ذلك. فإن كان سهم السعادة بحالة جيدة فانه يشير الى العلاقة بين المولود ومحيطه المادي والاجتماعي الذي يعيش فيه حيث سيسانده في تحقيق رخاءه، كما سيمكنه من العيش بشكل مرفه.اما ان كانت حالته ضعيفة، فإن المولود سيعاني اوقات عصيبة بسبب علاقته مع العالم الذي يساند المولود. ونفس الشيء يقال عن العلاقة بين سهم السعادة والصحة.

على كل حال، بالنسبة لكلا المؤشرين، فلابد من اعتبار انه لا دليل اوحد في الخارطة و لاحتى سهم السعادة، يمكن الاعتماد عليه كليا في هذا المجال من الحياة، فللصحة لابد من ننظر كذلك الى الطالع وحاكمه، والقمر وحاكمه، بالاضافة الى البيت السادس والثامن باعتبار انهما بيت الامراض والموت على التوالي كونهما من ادلة الصحة القوية. وللرخاء المادي لابد ان ننظر الى البيت الثاني والعاشر وحاكميهما.

يقال ان سهم السعادة في موقع جيد اذا كان معه في نفس البرج كواكب سعيدة او لها اتصلات جيدة (في الحقيقية فان "البرج" المشار اليه هنا هو على قدر من الاهمية سندركه لاحقا)، او ان هذا النوع من الكواكب على زوايا مع سهم السعادة، (ملاحظة: اذا كان مصطلح "سعيد" او "مسعود" غريبة عليك فاننا سنوضحها في نهاية هذه المقالة)، كما قد قيل ان سهم السعادة مدعوم اذا كان في برج يحكمه كوكب سعيد، او اي نقطة في الخارطة ستكون مدعومة اذا كانت في برج يحكمه كوكب مسعود.

ويقال ان سهم السعادة ليس في موقع جيد، اذا كان في برج مع النحوس، بالخصوص اذا كانت هذه النحوس ضعيفة. كما ان ارتباط سهم السعادة بزوايا التربيع والمقابلة والاقتران مع النحوس ليس بالامر الجيد، كمنجم معاصر ساقول ان هذه ليست دلالات على الفقر المدقع او الصحة المتعبة بقدر ما تعني ان على المولود ان يبذل جهدا اكبر او ان مدى طرق نجاحه المحتملة ستكون اضيق. لكن مع هذين الاعتبارين فانه يمكن للنتائج ان تكون ايجابية جدا.

اما ملاحظتي الاستنتاجية لهذه المقالة، هي ان سهم السعادة ليس مجرد نقطة كالكواكب او العقد، انه بداية لنظام بيوت، حيث ان بيت سهم السعادة هو البيت الاول لنظام بيت الحظ. ويمتد من الدرجة صفر الى الدرجة 30 من البرج الذي يقع فيه سهم السعادة، كذلك فان كل بيت من بيوت نظام بيوت الحظ يبدأ من الدرجة صفر وحتى الدرجة 30 من البرج المتعلق به. في المقالة التالية سأوضح ماذا قال القدماء عن طريقة استخدام هذه البيوت.

المصطلحات المستخدمة:

"سعيد"
هو الكوكب الذي يؤدي الى نتائج تعتبر "جيدة" او مستحبة بشكل عام، حتى وان كانت هذه التاثيرات الجيدة سيلحظها المولود بمرور الزمن. وبالأكيد فإن الكواكب السعيدة تؤدي الى نتائج مرغوبة وفي كافة المواقف وبشكل ايسر من الكواكب النحسة (لاحظ المفردة التالية)، الكواكب السعيدة بطبيعتها هي الزهرة والمشتري والشمس بزوايا التثليث او التسديس، واي كوكب في زاوية جيدة او في شرفه (راجع الملاحظة).

"نحس"
الكوكب الذي لا يؤدي الى نتائج مرضية او مرغوبة. بشكل عام فان الكواكب النحسة هي ليست سيئة جدا وانما لانها تتطلب المزيد من التامل والادراك كما تتطلب مهارة اكثر في التعامل مع امور الحياة من الكواكب السعيدة في معظم الحالات، في الحقيقة فان الكوكبين النحسين زحل والمريخ ضروريان لبناء الشخصية والقوة، لكن اذا تم التعامل مع اي منها باسلوب يفتقر التفكر فانهما سيؤديان الى نتائج غير مرضية، الكواكب النحسة بطبيعتها هي زحل والمريخ، والشمس فقط في حال الاقتران.

ملاحظات عامة حول الكواكب السعيدة والنحسة:
في النهاية فان الكوكب سواء أكان سعيدا ام نحسا فإنه يعتمد على عدة عوامل. يمكن لاي كوكب ان يعكس طبيعته اذا كان هناك في الخارطة امور اخرى، لا يمكن لاحد ان يفترض ان الزهرة والمشتري يؤديان الى نتائج طيبة على الدوام، وان زحل والمريخ يؤديان الى نتائج غير محبذة دوما. ان هذا تصنيف قديم لابد من التحرر منه. في النهاية فاني افضل التعاريف التي قدمها بطليموس. فبحسبه ان الكوكب السعيد هو الذي يؤدي تاثيره الى اعتدال واتزان، والكوكب النحس يدل تاثيره على التطرف وعدم الاتزان.

تقوية الكواكب واضعافها
يمكن للكواكب ان يحسن وضعها (جعلها اقوى)، او تُضعف بالعديد من الطرق، في هذه المقالة سأشير فقط الى كيفية تقويتها واضعافها من خلال البرج، فالكواكب تقوى اذا كانت في بروج تحكمها او هي شرف لها، وتضعف اذا كانت في بروج تقابل هذه، كل نص تنجيمي اولي سيدرج هذه البروج.


سهم السعادة
الجزء الثالث

اذا كان سهم السعادة هو مؤشر البيت الاول، فاننا كمنجمين غربيين معاصرين نميل الى اعتبار درجة السهم هي حد البيت الاول، ومن ثم تحديد البيوت بالتساوي معتبرين سهم العادة هو الطالع، واعتمادا على المعلومات التي توفرت لنا من موقعHindsight Project فإن ما قام به المنجمون القدماء يختلف قليلا، ما قاموا به هو تحديد خصائص لتقسيم البيوت كما في كل النصوص القديمة وبضمنهم بطليموس كما علمنا الان. كما ذكرت سابقا فإن بيوت نظام الحظ تقاس من صفر الى درجة 30 للبرج الذي تواجد فيه السهم، هذا التطبيق الذي نسخ نظام البيوت بالكامل، لم يستخدم فقط مع سهم السعادة بل مع الطالع نفسه، ان المشكلة المعاصرة برمتها لم تحدث مع القدماء، فهم لم ينظروا الى البيوت على انها منفصلة عن البروج، فالبيوت كانت ترتبط بالبروج اعتمادا على العلاقة بين بعض النقاط التي تؤشر احد البروج على انه البيت المحل الاول (كلمة محل هي الانسب في الترجمة لما كان يقصده القدماء عما نقصده نحن اليوم)، هذه النقطة الدالة كان الاغريق يطلقون عليها "طالع- horoskope".

اذا كانت الكلمة مألوفة فلأنها لابد ان تكون كذلك، فهي اساس الكلمة المتعارف عليها اليوم "horoscope " ومعناها الحرفي هو "بداية الساعة – او بالاصح النقطة التي تُعَلذِم الساعة" وليس "مراقب الساعة" كما نص عليه في النصوص. ان معلم الساعة هو اي نقطة لها خاصية تحديد برج ما على انه البيت او المحل الاول لاغراض معينة. لدينا في التنجيم الحديث ما يسمى ببرج الشمس، وهو تقنية لا تحظى باحترام المنجمين المحترفين، مع ذلك فاننا نرى ان في تنجيم برج الشمس تطبيقا قديما (يعتبره بسيطوا التفكير اكيدا) ولكن بسياق حديث، في التنجيم الشمسي فان الشمس هي المُحَدِد باسلوب قديم تماما، فهي تحدد بيت الشمس على انه البيت الاول، ان المشكلة الوحيدة في التنجيم الشمسي الحديث هي ان الطالع الشمسي استخدم لوصف الاب للمولود، وليس المولود، وفقط ان كان المولود قد ولد نهارا.

استخدم القدماء في الغرب الطالع وسهم السعادة كمحددين اساسين للساعة، اما المنجمون في الشرق اي في الهند فقد استخدموا الطالع والقمر على انهما محددا الساعة الرئيسيان، اللافت للانتباه هنا هي ان سهم السعادة جزء مرتبط بالقمر، وعلى ما يبدو انهما تطبيقان مترابطان.

ادناه مقطع من بولص الكساندرينوس كاتب من القرن الرابع:
" سهم السعادة يشير الى كل ما له علاقة بالجسد، وما يقوم به الفرد في الحياة، ومن ثم ليصبح مؤشرا على ممتلكات الفرد وسمعته وامتيازاته"

وقد كتب فيتوس فالنز والذي عاش لنفس الفترة التي عاشها بطليموس التالي:
"ان السهم نفسه سيمتلك قوة الطالع، اي الحياة و ما يبعد عنه عشرة بيوت وهو قوة منتصف السماء، التي تدل على السمعة، البيت السابع، له قوة الغارب، البيت الرابع هو بيت المخاوف اما المحال المتبقية فستتوزع على البروج الاثني عشر."

في مكان اخر فقد كتب"كما وجدنا ان المحل الحادي عشر(البرج يحتسب كبيت) عدا من سهم الحظ هو محل الكسب الواهب للمتلكات و الخيرات، بالخصوص ان كانت الكواكب السعيدة عليه، او كانت على زاوية معه "

يمكن وضع هذه الايفادات في التطبيق. فقد وجدت ان برج سهم السعادة وحاكمه يزوداننا بمعلومات قيمة عن المهنة التي من خلالها يكتسب المال بمعية البيت العاشر (عدا من بيت الطالع بطبيعة الحال) ، كما ان البرج العاشر عدا من برج سهم السعادة جيد جدا في معرفة الدور الاجتماعي الفعلي والذي سيعزز السمعة، اما البرج الحداي عشر من السهم فله دور مهم في تحديد الى اي حد وبماذا سيكتسب المال، فالمنجومن الذين يتكسبون بالتنجيم لوحظ وجود عطارد عندهم في برج السهم او الحادي عشر منه، او انه يحكم اي منهما.
ان عطارد هو حاكم قديم للتنجيم، قبل اكتشاف اورانوس، لا يسعني الا ان اقول ان الامر صحيح! كما قال الكتاب القدماء ان سهم السعادة والبيوت المشتقة منه لهم علاقة بالجسد والصحة والافعال العفوية او التي تبنى على اسس عاطفية.
ومن بيوت سهم السعادة المهمة، البيت السابع ففيما يحمل احيانا دلالة على العلاقات فعلى ما يبدو ان رمزيته الاساسية تشتق من مقابلته لسهم السعادة نفسه، ويشتد التأثير اذا كانت هناك نقطة في المحل السابع من للسهم تقع تماما في مقابلة السهم . من احدى الدلالات القديمة للمحل السابع هو الموت كون الشمس تغرب فيه وينطفيء نورها هناك، ان السابع من السهم ليس مجرد نقطة لمغيب الشمس، فحيث ان للسهم علاقة بالجسد فإن ما يقابله سيكون دلالة المرض والمشاكل الجسدية.

يتطلب الامر مزيدا من البحث حول سهم السعادة ، ويمكن لهذا ان يكون مجرد اختبار. لكن نحن لم ننته من السهم بعد، فهنالك المزيد من السهام، وايضا تعتبر كمؤشرات لبداية الساعة، سنقوم بالتوضيح حول البعض منها في المقالة التالية.
ملاحظة اخيرة:
كل القطع المستهلة هنا هي من التراجم الموجودة في موقع Project Hindsight للنصوص الاغريقية المتوفرة مالم يشار الى غير ذلك.

سهم السعادة
الجزء الرابع

والان فلنعرج على بعض من السهام الاخرى، فمن بين هذه الكتابات وجدنا اكثر من دزينتين من السهام والتي تعود لاصول مصرية، قد يتصور البعض ان اصول السهام عربية، لكن في الواقع ان معظمها من كتاب يطلق عليه الباناريتوس (The Panaretos) والذي يعزى الى هيرمس تريسميجيستس، وهو رمز اسطوري بلا اسس تاريخية، لكن اي شيء يعزى له قبل العصور الوسطى يمكن ان يطلق عليه بالاغريقي المصري او ما قبله. ان سهم السعادة يعزى ايضا الى نيتشيبسو و بيتوسيريس ، فرعون اسطوري وكاهنه.

في البداية فقد خصصت بعض السهام للكواكب، فمن بينها سهم السعادة الذي، كما اشرت سابقا، خصص للقمر، وسهم النفس خصص للشمس. ان سهم النفس هو ثاني اهم السهام، وصيغته بسيطة جدا، فهي نفس صيغة سهم السعادة لكن مع الشمس والقمر في مواقع متبادلة، لذلك فان صيغة سهم النفس في النهار هي نفس صيغة سهم السعادة في الليل. والعكس صحيح. الصيغ التاية توضح الامر:

سهم السعادة
الولادة النهارية: سهم السعادة = الطالع+ القمر – الشمس
الولادة الليلية: سهم السعادة = الطالع + الشمس- القمر

سهم النفس
الولادة النهارية : سهم النفس = الطالع + الشمس- القمر
الولادة الليلية : سهم النفس= الطالع+ القمر – الشمس

ان الاشخاص الذين ولدوا ليلا، فهم يستخدمون سهم السعادة كما هم محتسب بأغلب البرامج والخدمات الحاسوبية، فهم في الواقع كانوا يستخدمون سهم النفس، يتمتع سهم النفس بدلالات نفسية وروحية قوية، فهو يغاير سهم السعادة ذي الدلالات المادية. ان سهم السعادة له صلة بطبيعة الارادة، ما ترومه (كمقابل لمجرد ما سيحصل لك)، كذلك فان له صلة بالمهنة. لكن دلالالته على المهنة من حيث افصاحك عن دورك في العالم، كما ان له علاقة بالمرض، مثل سهم السعادة، لكن مع سهم النفس فاننا نتحدث عن الامراض النفسية كمقابل للامراض الجسدية التي يدل عليها سهم السعادة. وليس كمثل سهم السعادة فان سهم النفس لم يكن يستخدم كمؤشر لبداية الساعة غالبا. يقول عنه بولس اليكساندرينوس "يحدث ان تكون النفس حاكمة الروح، المزاج، الوعي، وكل طاقة، ويتدخل احيانا في تحديد ما يفعله الشخص" ، هذا كل ما نستطيع قوله عن سهم النفس لغاية هذه النقطة.

الكواكب الاخرى لها من السهام التي تتالف جزئيا من سهمي السعادة والنفس:

عطارد، سهم الاضطرار:
النهار: السهم = الطالع + سهم السعادة – عطارد
الليل: السهم = الطالع + عطارد – سهم السعادة

"الاضطرار يدل على التهديدات، التسليم والخضوع، الصراعات، اتخاذ الاعداء، الحروب، الكراهية، الادانة، وكل ما يقيد الانسان نتيجة خارطة مولدهم" بولس الكساندريوس.

الزهرة، سهم الرغبة:
النهار: السهم = الطالع + الزهرة – سهم النفس
الليل: السهم = الطالع + سهم النفس – الزهرة

"الرغبة تشير الى الشهوة والرغبات الارادية ، ويلعب دورا في الصداقات والخدمات المتبادلة" بولس اليكساندريوس.
المريخ، سهم الشجاعة:
النهار: السهم = الطالع + سهم السعادة – المريخ
الليل: السهم = الطالع + المريخ – سهم السعادة

"الشجاعة تلعب دورا في الجرأة والقوة والخيانة وكل ما يتعلق بالعنف" بولس اليكساندريوس

المشتري، سهم النصر:
النهار: السهم = الطالع + المشتري – سهم النفس
الليل: السهم = الطالع + سهم النفس – المشتري

" يعد النصر عنصرا مساهما في الثقة، الامال الكبيرة، المنافسة، واي ارتباط، لكن احيانا يرتبط بالجوائز والفوائد" بولس اليكساندريوس

زحل، سهم الاذى:
النهار: السهم = الطالع + سهم السعادة – زحل
الليل: السهم = الطالع + زحل – سهم السعادة

"سهم الاذى يعد عنصرا مساهما في الاقدار الخفية، وكل ما هو بارد الى ابعد حد، اظهار العاطفة، العجز، الهجر، الدمار، الحزن، وطبيعة الموت. " بولس اليكساندريوس

هذه المقتطفات لبولس، هي كل ما نعرفه عن هذه السهام، ولايبدو ان احد منها قد استخدم كمؤشر لبداية الساعة. السهام التالية لها علاقة بالشؤون العائلية:

سهم الاب:
سهم النهار= الطالع + زحل – الشمس
سهم الليل = الطالع + الشمس – زحل

اذا كان زحل ضمن 17 درجة من الشمس فاستخدم هذه الصيغة بحسب المصادر الاغريقية.
السهم نهارا او ليلا = الطالع+ المشتري – المريخ

واذا كان زحل في نطاق 17 درجة من الشمس فان العرب استخدموا صيغة اخرى:

سهم النهار = الطالع + المشتري – الشمس
سهم الليل الطالع + الشمس – المشتري

ولست اعلم ماذا يحصل ان كان كلا من زحل والمشتري في نطاق 17 درجة من الشمس ، والا فانني افضل الصيغة العربية عندما يكون زحل اقرب الى الشمس.

سهم الام:
سهم النهار = الطالع + القمر – الزهرة
سهم الليل = الطالع + الزهرة – القمر

سهم الاخوة:
سهم النهار = الطالع + المشتري – زحل
سهم الليل = الطالع + زحل – المشتري

لا تقوم جميع المصادر بعكس صيغة الاخوة ليلا، اما انا اميل للاتفاق مع هذه المصادر، اقترح البدء بصيغة النهار سواء للخرائط النهارية ام الليلية، قد يبدو ذلك غريبا علي، لكن هنالك مبدأ يدعم موقفي، ففي اي حالة لا افضل من التجربة.

السهم الاطفال:
سهم النهار = الطالع + زحل – المشتري
سهم الليل = الطالع + المشتري – زحل

لاحظ ان سهم الاطفال هو قلب سهم الاخوة ، كذلك فان بعض المصادر لا تعكس الصيغة ليلا، ومرة اخرى فانا اتفق معهم مبدئيا، من الواضح ان لا مشكلة مع اؤلئك الذين ولدوا ليلا، لكن من ولد عليه يجب ان يوضع نحت التجربة، وهذا السهم للذكور والاناث.

في المقالة التالية سأوضح المزيد من السهام وسأشرج عن الطريقة التي تستخدم بها.

سهم السعادة
الجزء الخامس

بالاضافة الى سهم الاطفال العام، فان فيتوس فالنز قد اعطى سهمين اضافيين وهما سهم الاولاد، اي الذكور، وسهم البنات، وهما كما يلي:

سهم الاولاد = الطالع + عطارد – المشتري
سهم البنات = الطالع + فينوس –المشتري

يقول فيتوس فالنز عن هذين السهمين بالاضافة الى سهم الاطفال المذكور انفا،:
" عندما تنتحس هذه السهام بكرونوس (زحل ) وارس (المريخ) فمؤداه انه لن يكون هنالك اطفال، لكن عندما يدعمان بزيوس (المشتري) فستكون هذه السهام سببا الخصوبة."

والان لنعد لبعض السهام التي تتعلق بالزواج، او بدقة اكثر العلاقة ما بين الذكر والانثى، لم يتضح من المصادر الاغريقية كيفية تمييزها، لكن المصادر العربية زودتنا ببعض العون في ذلك، اولا ها هي السهام:

سهام الزواج:

سهم الزواج، للرجال (بحسب هيرمتك- المؤلف الاسطوري)
نهارا او ليلا = الطالع + الزهرة – زحل

سهم الزواج، للنساء (هيرمتك):
نهارا او ليلا = الطالع + زحل – الزهرة

سهم الزواج، للرجال (فالنز):
نهارا او ليلا = الطالع + الزهرة – الشمس

سهم الزواج، النساء (فالنز):
نهارا او ليلا = الطالع + المريخ - القمر

سهم الزواج بشكل عام:
سهم النهار = الطالع + الزهرة – المشتري
السهم ليلا = الطالع + المشتري – الزهرة


عند البيروني، وهو منجم العصر العربي، فهو يشير ببساطة الى سهمي هيرمتك على انهما سهمي الزواج. لكن السهمين الاخرين، احدهما للرجال والاخر للنساء، فقد اعطاهما اسمين اخرين.
فقد اطلق على سهم الرجال الذي يتضمن قوس الزهرة – الشمس اسم "خداع واحتيال الرجال على النساء" و "علاقة الرجال ببعض". اما سهم النساء الذي يستخدم قوس المريخ – القمر فقد اطلق عليه "خداع والاحتيال على الرجال من النساء" او "علاقة النساء ببعض" وكذلك "عدم عفة النساء". اذا غضضنا النظر لوهلة عن الجنس في هذه الاشارات، فان السهام المادية لفالنز ليست مرتبطة بالزواج تحديدا، وانما ترتبط اكثر بالعلاقات الجنسية عموما. اما سهام هيرمتك فكليهما يتضمنان زحل ويبدو لذلك انهما يرتبطان اكثر بالزواج الرسمي تحديدا. في هذه المرحلة المبكرة من بحثي فانني ارى ان هذا المبدأ يبدو لي كعائق، اي ان سهام هيرمتك تخص الزواج الرسمي، وسهام فالنز تخص علاقة الذكر- انثى الجنسية بشكل عام.

وهذا يستثني سهم فالنز العام للزواج الذي يتضمن القوس من المشتري الى الزهرة والعكس صحيح. فاختباره لم يتم بشكل كامل لغاية الان لكن ايضا يبدو انه يرتبط بالعلاقة بين الجنسين اكثر مما يرتبط بالزواج الرسمي. ذلك ان المشتري له ارتباط قوي بالقانون، فلا بد ان نستثني هذا السهم من ارتباطه بالزواج.

بالاضافة الى هذه السهام، بعض السهام الغرضية الخاصة المذكورة في الادبيات الاغريقية، وليس لدينا اي مفهوم محدد حول الغرض من هذه السهام، لكنها لا زالت مهمة.

السهم الاول من هذه السهام هو سهم "الاساسيات" ، وكما يدل عليه الاسم فيبدو انه امر اساسي ويبدو انه طريقة تتضمن ربط سهمي السعادة وسهم النفس لانتاج شيء تشترك فيه دلالاتهما . والصيغة هي كما في ادناه:

السهم نهارا او ليلا = الطالع + سهم السعادة – سهم النفس
او السهم = الطالع + سهم النفس – سهم السعادة

على كل فانه ليس النهار او الليل ما يحدد ترتيب الصيغة، بدلا من ذلك فاننا سنستخدم اقصر القوسين، فاذا كان قوس سهم السعادة – سهم النفس اكثر من 180 درجة، فنستخدم قوس سهم النفس – سهم السعادة ، والعكس صحيح. ان موقعه دائما تحت الافق او تماما على الطالع او الغارب، لان القوس من سهم النفس الى سهم السعادة ابدا لا يتجاوز 180 درجة، وربما لهذا علاقة باهميته ذلك انه دائما تحت الارض كالاساس، كذلك فكما هو الحال مع سهم السعادة وسهم النفس فان القمر الجديد او المكتمل كذلك له تاثير على هذا السهم. فعندما يكون القمر جديدا (هلال) فان هذه السهام الثلاثة تكون مقترنة بالطالع، وعند اكتمال القمر فتقترن مع الغارب.

سهم الديون:
السهم نهارا او ليلا = الطالع + زحل – عطارد

كذلك فان هذا السهم لا يعمل كدليل لبداية الساعة، ان المجموعة النجمية لهذا السهم ليست كبيرة لكن في منطق السهام يدل على انه اينما تواجد وفي اي بيت فانه سيكون مصدر للخسارة المالية او الديون.

سهم السرقة:
سهم النهار = زحل – المريخ – عطارد
سهم الليل = زحل + عطارد – المريخ

هذا السهم كذلك فانه لا يعمل كدليل على بداية الساعة، وهو من السهام القليلة التي لا تستخدم سهم السعادة كمكون في صيغتها فهو كاحدى الصيغ التي يمكن ان تراها في مدرسة هارفرد لالفرد وت الحديثة.

سهم الخيانة
سهم النهار = الطالع + المريخ – الشمس
سهم الليل = الطالع + الشمس – المريخ

لا تتوفر لدينا الكثير من المعلومات حوله وهو يعود لفيتوس فالنز.

سهم الشرف
سهم النهار = الطالع + 19 الحمل – الشمس
سهم الليل = الطالع + 3 الثور – القمر

يتكون هذا السهم من الشمس والقمر ودرجات شرفهما، وهذا من الامثلة القليلة التي تستخدم درجات الشرف (بشكل معاكس لبروجها). وهو يرتبط بخرائط الاشخاص البارزين والمهمين.
سهم التواجد في بلاد اجنبية:
السهم نهارا او ليلا = الطالع + المريخ – زحل


سهم الاتهام :
السهم نهارا = الطالع + المريخ – زحل
السهم ليلا = الطالع + زحل – المريخ

ان هذين السهمين الاخيرين يكادان يتماثلان. حيث ان سهم التواجد في بلاد اجنبية لا يعكس ليلا، بينما يعكس سهم الاتهام ليلا. ومن الواضح ان سهم التواجد في بلاد اجنبية لا يتحدث عن قضاء اجازة او سفرة قصيرة. هو تقريبا سهم الهجرة، اما سهم الاتهام فهو يدل على البيت الذي من خلاله سيعاني الشخص من الفشل، الاخطار، النكبات. (فالنز) في التنجيم المعاصر صار هذا السهم يمثل الامراض التي لا يرجى شفاءها. كذلك فان سهم الشرطة يتوافق جيدا مع سهم الا تهام ، ان خبرتي قليلة في التعامل مع السهم كدليل للمرض، لكنه يشير الى فترات في حياة الانسان التي قد يتهم فيها، سواء بهتانا او فعلا كذلك.

سهم الدمار:
السهم نهارا = الطالع + القمر – الحاكم
السهم ليلا = الطالع + الحاكم – القمر

في الصيغة اعلاه فان "الحاكم" تعني حاكم الطالع، هذه النقطة لها علاقة بالموت، لا نمتلك سوى القليل من المعلومات المنظمة حول استخدامه سوى انه يستخدم لبيان طبيعة الموت، ولا بد لي ان احث المنجمين على الاهتمام بكيفية استخدام هذا السهم.

منقول مع التقدير

مع تحيات ابو مارك الخميسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfalkandaltanjem.mountada.net
 
السهام العربية..في علم الفلك والتنجيم...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فلك الابراج والنفسية البشرية  :: الفلك والتنجيم :: المنتدى الأول :: علوم الفلك والتنجيم - الابراج التوقعات الشهربه --
انتقل الى: